يتضمن نظام
التعليم في المرحلة الثانوية مسارين هما النظام السنوي ونظام المقررات ولإتاحة
الفرصة للتحويل بينهما سعت إدارة التعليم الثانوي لإعداد ضوابط التحويل والانتقال
بين النظامين بما يحقق المصلحة التعليمية والأهداف العامة للمرحلة الثانوية .
تعريف
المصطلحات :
· المعادلات :هي عملية موازنة بين النظم التعليمية
المختلفة لتحديد المستويات الدراسية المتكافئة والسنوات الدراسية المتقابلة وذلك
لتمكين الطلاب من الانتقال والتحويل بين هذه النظم . وفي هذه اللائحة تعني عملية
الموازنة بين نظامي التعليم الثانوي السنوي ونظام المقررات في المملكة العربية
السعودية لتحديد المستويات الدراسية المتقابلة ولتمكين الطلاب من الانتقال
والتحويل بين نظامين بما يتناسب مع ظروفهم وقدراتهم .
· التعليم الثانوي العام :المرحلة الثالثة والأخيرة في سلم
التعليم العام في المملكة العربية السعودية .
· نظام المقررات :هو نظام فصلي للتعليم الثانوي يطبق كأحد
النماذج المطورة في تقديم التعليم الثانوي (بنين-وبنات ) في مناطق المملكة العربية
السعودية ويقدم في فصلين إجباريين وفصل صيفي اختياري ويعتمد على نظام تسجيل
الطالب للساعات الدراسية في كل فصل دراسي مستقل كما يعتمد المعدل التراكمي بدءاٌ
من الفصل الأول للطالب ويتكون من ساعات تمثل برنامجا مشتركا يدرسه جميع الطلاب
وبرنامج تخصصي بمسارين (العلوم الإنسانية و العلوم الطبيعية )والبرنامج الاختياري
.
· النظام السنوي : هو التعليم الثانوي السائد في المملكة
ويتكون من ثلاث سنوات وثلاثة صفوف وكل سنة مكونة من فصلين دراسيين مرتبطين بحيث
تقسم المقررات فيه إلى جزئين :جزء للفصل الأول وجزء للفصل الثاني ونتيجة
الطالب تمثل مجموع ما تحصل عليه الطالب في الفصلين الدراسيين وتنقسم خطته الدراسية
بعد الصف الأول الثانوي إلى ثلاثة أقسام هي : القسم الشرعي والقسم الطبيعي والقسم
الإداري في تعليم البنين وقسم علمي وأدبي في تعليم البنات .
· المعدل التراكمي:هو متوسط جميع درجات المواد الدراسية
التي درسها الطالب بنجاح حتى تاريخ احتساب المعدل.
· البرنامج المشترك : هو برنامج عام ضمن الخطة الدراسية
يدرسه جميع الطلاب ومجموع ساعاته 125 ساعة.
· البرنامج التخصصي : هو برنامج يتضمن مسارين للعلوم
الإنسانية والعلوم الطبيعية ومجموع ساعات كل منهما 65 ساعة وعلى الطالب الاتجاه
للدراسة في أحدهما بحيث يختار ما يتوافق مع إمكانياته و قدراته .
· البرنامج الاختياري : برنامج في الخطة الدراسية لنظام
المقررات يتضمن عدد من المقررات الدراسية بحيث يختار الطالب منها ما يتوافق مع
قدراته بحد أدنى مقررين (10) ساعات
· الطالب المعيد : هو الطالب الذي رسب في بعض المقررات
النظام السنوي وعليه إعادة السنة الدراسية لعام آخر كما يعامل الطالب المنتقل من
نظام المقررات إلى النظام السنوي ولم تنطبق عليه شروط الانتقال إلى الصف المعادل
معاملة الطالب المعيد
· شهادة المعادلة :هي شهادة معتمدة تمنحها المدرسة المطبقة
لنظام المقررات للطالب الراغب في الانتقال بين النظامين وتوضح فيها المقررات
المعادلة للطالب وقرار الانتقال من نظام لأخر
الغرض
من المعادلة:
تتم معادلة
الشهادات والانتقال من نظام إلى آخر بسبب الحاجة إلى الالتحاق بنظام يتناسب وظروف
الطالب وقدراته وذلك للاستفادة من الوقت وتوفير الجهد الذي قد يبذل في نظام عن آخر
متطلبات
المعادلة والانتقال :
1. طلب خطي من ولي الأمر بطلب المعادلة .
2. ورقة القبول من المدرسة المنقول إليها
الطالب / الطالبة.
3. النسخة الأصلية من الشهادة المراد
معادلتها مصدقة من الجهة التي أصدرتها .
4. النسخة الأصلية من شهادة نهاية المرحلة
السابقة (شهادة المرحلة المتوسطة) .
5. النسخة الأصلية من كشوف درجات الطالب /
الطالبة للشهادة المطلوب معادلته أو النسخة الأصلية من سجله الأكاديمي مصدقا عليها
حسب الأصول .
6. صورة من الهوية الوطنية أو سجل الأسرة .
7. استمارة المعادلة (وفق النموذج ).
ويعتمد من مدير المدرسة المطبقة لنظام المقررات .
لجنة
المعادلات ومهامها :
تشكل إدارة
المدرسة الثانوية بنظام المقررات لجنة من ثلاث أعضاء وهم : مدير المدرسة ووكيل
التسجيل والمرشد الطلابي للقيام باعتماد المعادلة للطلاب المنتقلين من المدرسة
وإليها وفق الضوابط واللائحة المعتمدة وإصدار قرار المعادلة والاحتفاظ بنسخة
منها.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق