(أنواع المجالس المدرسية)
أولا: مجلس المدرسة :-
هو مجلس تربوي إشرافي تطويري ، تنطوي تحته جميع لجان المدرسة كلجان
فرعية ويعمل على ضمان جودة العملية التربوية في المدرسة ، ويشارك فيه عدد محدد من
الهيئة الإدارية والتدريسية بالمدرسة ، نخبة من أولياء أمور الطلاب ، والمواطنين
ذوي القدرة على الإسهام في مسيرة تطوير المدرسة ، ويعتبر المجلس إحدى صور المشاركة
المجتمعية في المدرسة ، ويشكل أداته الفاعلة للأشراف والمشاركة والممارسة .
الأهداف :
1) تحقيق التكامل بين المدرسة والمجتمع المحيط .
2) إيجاد ممارسات تربوية مبنية على رؤية مجتمعية نابعة من تصور
المجتمع المحيط بالمدرسة للدور لمطلوب منها .
3) توفير قنوات داعمة لبرامج المدرسة التطويرية التربوية
والتعليمية .
4) الاستفادة من خبرات أولياء الأمور بما يحقق أهداف المدرسة.
5) إشراك الهيئات المجتمعية الواقعة في محيط المدرسة في المهام
المطلوب من المدرسة تحقيقها
6) إشراك المجتمع المحيط بالمدرسة في التحسين المستمر للعملية
التربوية .
7) تبنى برامج تربوية تعليمية تطويرية حديثة.
8) جعل العمل المدرسي عملا مؤسسيا لا يتأثر بتغير القيادات.
ثانيا : مجلس المعلمين
الأوائل :-
وهو وحدة تربوية تخصصية تضم المعلمين الأوائل في المدرسة ، يمثلون
نخبة من المعلمين المتميزين في تخصصات عديدة ، تسعى إلى تطوير أداء وتعزيز بيئة
العمل التربوي التشاركي الداعم للنمو المهني ، وتوثق العلاقة مع الوحدات التخصصية
في المدارس الأخرى .
الهدف العام :
تطوير الأداء المهني للمعلمين في مجال التخصص .
ثالثا : مجلس النشاط
غير الصفي وحدة النشاط :-
هو مجلس يتولى التخطيط والتنظيم والإشراف والمتابعة والتقييم لكافة
برامج النشاط غير الصفي بالمدرسة .
رابعا : مجلس الطلاب :-
تقوم على نقل جزء من المسؤولية الإدارية والفنية التي تستهدف
الطلاب داخل المدرسة ، إلى الطلاب أنفسهم ليتبنوا تحديد رغباتهم وحل مشكلاتهم من
خلال مجلس يضم مجموعة مختارة من طلاب فصول المدرسة لتمثيلهم من خلاله ويتم
استشارتهم فيما له علاقة بالطلاب من رغبات وملحوظات ومقترحات وطموحات في إطار الجو
المدرسي ومناقشتها معهم للخروج برؤى وتوصيات الحلول المناسبة .
الأهداف :
1) بناء شخصية الطالب القيادية وتنمية مهاراتها .
2) التأكد على أهمية الحوار والتفاهم بوصفه منهجا للتعامل الراقي .
3) تنمية مهارات اتخاذ القرار والمشاركة في صناعة القرار المدرسي .
4) التقليل من المشكلات السلوكية والتعليمية داخل المدرسة بفتح
المجال للطالب للبوح بما في نفسه من خلال زملائه أعضاء المجلس مما يسهم في تحقيق
الانضباط داخل المدرسة .
5) تنمية حب المدرسة لدى الطالب من خلال تنامي شعور احترام الذات
لديه .
6) إذكاء روح التنافس بين الطلاب من خلال المشاركة في عضوية المجلس
.
7) تنمية مهارات الحوار وتعويد الطالب على سماع الرأي الأخر
واحترام صاحبه .
خامساً: وحدة (الاستشارات)الإرشاد الطلابي والإرشاد الأكاديمي:
هي الجهة الاستشارية المتخصصة التي يتم من خلالها مساعدة الطلاب
على النمو السليم والاستقلال الايجابي في حياتهم وتنمية قدراتهم وزيادة تحصيلهم
وانجازهم وإتاحة الفرصة لهم لكي يتحملوا جميع مسؤولياتهم الشخصية والاجتماعية .
تقوم المدرسة الثانوية المطبقة لنظام المقررات بإنشاء مركز إرشاد أكاديمي متميز
يقدم خدمات إرشادية نوعية لطلاب نظام المقررات تفي باحتياجاتهم ومتاحة لهم
للاستفادة منها في تطوير شخصياتهم ومهاراتهم في المجالات المختلفة .
الأهداف :
1) تحقيق الحماية الفكرية والعقدية والاجتماعية للطالب .
2) اكتشاف المواهب والفرو قات الفردية للطلاب .
3) رصد ودراسة وتحليل الظواهر السلوكية غير السوية واقتراح الحلول .
4) المساهمة في رفع مستوى التحصيل الدراسي (الانجاز) لدى الطلاب .
5) إرشاد الأكاديمي والتوجيه السليم للاختيار الأفضل للتخصص ،
والمواد الدراسية المناسبة .
6) تقديم المعلومات الأكاديمية والإرشادية للطلبة وزيادة وعيهم
بأهداف المرحلة الثانوية ونظام المقررات .
7) التعرف على المشكلات والعقبات الشخصية التي تحول دون قدرة
الطالب على التحصيل العلمي وبناء الخطة الدراسية .
8) تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية والشخصية التي تمكنهم من فهم
ذاتهم وقدراتهم وميولهم وممارسة دور إيجابي في العملية التعليمية .
9) توجيه الطلبة ومتابعتهم خلال فترة الدراسة الثانوية .
سادساً:وحدة التخطيط والتقويم الذاتي :
هي الجهة التي يتولى القائمون عليها الحكم على جودة أداء الطلاب
والعاملين والأداء المدرسي كمنظومة و صياغة أحكام تقويمية بناءاً على معايير معينة
والإشراف على تطبيق تقويم الأداء العام للمدرسة .
سابعاً: وحدة التحفيز (الإيجابي والسلبي ):
هي الجهة المسئولة عن توفير الوسائل المساعدة لزيادة دافعية العاملين
نحو العمل والطلاب نحو الانجاز من خلال إشباع حاجاتهم واستغلال مهاراتهم لتحقيق
أهداف المدرسة كما تتولى محاسبية الطلاب على سلوكهم وفق لائحة السلوك ومسائلة
العاملين عن أداءهم وفق النظام المتبع .
أهداف التحفيز :
1) إثارة دافعية منسوبي المدرسة نحو الأداء المتميز والانجاز
المرتفع .
2) رفع مستوى الرضا الوظيفي .
3) زيادة الشعور بالانتماء للمؤسسة التعليمية من قبل منسوبيها .
4) مهام وحدة التحفيز .
5) تحديد معايير وضوابط التحفيز بالمدرسة .
6) المساهمة في توفير بيئة عمل ايجابية ومحفزة .
7) مطابقة معايير وضوابط التحفيز على منسوبي المدرسة .
8) إيجاد وسائل وأدوات للتحفيز متنوعة لجميع منسوبي المدرسة .
9) تحديد ضوابط المحاسبية والمسائلة .
10) نشر ثقافة المحاسبة والمسائلة في بيئة المدرسة .
11) مسائلة العاملين حول أدائهم والطلاب عن سلوكهم .
12) العمل على وضع لائحة داخلية مكتوبة للتحفيز .
13) رفع تقارير دورية لإدارة المدرسة .
ثامناً: وحدة المالية والخدمات المساندة:
شعبة الخدمات المكتبية :
عبارة عن جهة متخصصة داخل المنشاة التعليمية تقدم جميع احتياجات
منسوبي المدرسة المكتبية من تصوير وطباعة وخدمات كمبيوتر وقرطاسية وذلك بأسعار
مناسبة يستفاد من ربحها في دعم مسيرة المدرسة وتخضع مالياً وإدارياً لوحدة المالية
.
الأهداف :
1) تقديم الخدمات المكتبية المدرسية لجميع المستفيدين .
2) توفير الجهد والوقت على الطالب والمعلم بأسعار مدروسة .
3) إيجاد رافد جيد من الموارد المالية للمدرسة .
4) تعويد الطلاب على العمل الجماعي .
5) تدريب الطلاب على ممارسة العمل وضبط الحاسبات المالية .
شعبة الصيانة :
هي الجهة المسؤولة عن جميع أعمال الصيانة في المنشأة التعليمية ,
سواءً كانت ناتجة عن عطل مفاجىء أو الصيانة الدورية التي تهدف للمحافظة على سلامة
المنشأة ومحتوياتها , وهي خاضعة للإدارة وحدة الخدمات المساندة.
الأهداف :
1) ضمان سلامة المنشأة التعليمية وجميع تجهيزاتها بإذن الله .
2) سرعة الإنجاز في حالة وقوع العطل .
شعبة المقصف المدرسي :
هي الجهة التي توفر الوجبات الصحية لكافة منسوبي المدرسة بأسعار
مناسبة ويمثل مورد مالي ثابت للمدرسة .
الأهداف :
1) تقديم وجبات غذائية صحية مناسبة للمرحلة العمرية .
2) إيجاد مورد مالي للمدرسة .
3) تدريب الطلاب على ممارسة العمل وضبط الحسابات المالية.
تاسعاً: وحدة النظافة :
هي الجهة المسؤولة والمشرفة على أعمال النظافة اللازمة والدورية في
المدرسة لتصبح المنشأة التعليمية لائقة تربوياً وصحياً .
الأهداف :
1) توفير بيئة مدرسية نظيفة .
2) إكساب الطلاب العادات السليمة .
3) تعويد الطلاب على العمل الجماعي .
عاشراً:وحدة الأمن والسلامة:
هي الجهة المسئولة عن أمن وسلامة منسوبي وممتلكات المدرسة والتأكد
من إجراءات الأمن والسلامة داخل المنشأة التعليمية .
الأهداف:
1) المحافظة على أمن وسلامة منسوبي وممتلكات المدرسة .
2) المساهمة في تعريف منسوبي بأنظمة وتعليمات السلامة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق