الثانوية الرابعة بخميس مشيط نظام المقررات

السبت، 30 مارس 2013

نظام المقررات ونظام المشرف المقيم




نظام المقررات


هي هيكل جديد للتعليم الثانوي يتكون من برنامج مشترك يدرسه جميع الطلاب ومسارين تخصصيين أحدهما للعلوم الإنسانية والآخر للعلوم الطبيعية ، يتجه الطالب للدراسة في أحدهما ، وتتبنى هذه الخطة في هيكلها الجديد جوانب عديدة من أهمها :

1/ نظام الساعات الدراسية المقننة التي يسجلها الطالب في كل فصل دراسي.
2/نظام المعدلات الفصلية والتراكمية.
3/ المنهج فيها يعتمد مقررات جديدة ذات بعد تكاملي تهتم بالجوانب المهارية والإعداد للحياة والتهيئة لسوق العمل، وتعتني جميع هذه المقررات بالجوانب التطبيقية والوظيفية،ويتبع ذلك تطوير في أساليب التعليم والتعلم،والتقويم.
 
الأسس التي يقوم عليها النظام

يهدف نظام المقررات إلى تنمية شخصية المتعلم بشكل شمولي : معرفياً ، وجسدياً ، ونفسياً ، ومهارياً ، لذا فهو يقوم على عدد من الأسس وذلك على النحو التالي:
1/التكامل بين المقررات 
2/المرونة 
3/الإرشاد الأكاديمي 
4/التقويم
5/المعدل التراكمي
  

مشروع قائدة المدرسة مشرفة تربوية مقيمة بالمدرسة

يركز نموذج قائدة المدرسة على مبدأ استقلالية المدرسة كوحدة تعليمية تتحمل قائدة المدرسة مع فريق العمل مسؤولية تعلم الطالبات ونموهم العلمي والنفسي ، وذلك من خلال التركيز على تهيئة بيئات تعلم محفزة للطالبات بالتعاون مع جميع العناصر الفاعلة داخل المدرسة وخارجها .وتقوم قائدة المدرسة براعية عمليات التطوير المهني بالمدرسة ويدعماه في ذلك إدارة التربية والتعليم .

أهداف المشروع :

1/تحسين وتطوير استراتيجيات ووسائل التدريس لدى المعلمات بما يضمن حدوث التعلم
2/تمكين المتعلمين من مهارات التفكير وحل المشكلات
3/دمج علميات تقويم أداء المتعلم في عمليات التدريس واستخدامهم من أجل التعلم
4/إكساب المتعلمين (مهارات التعلم النشط)
5/تنمية المهارات القيادية والحياتية لدى الطالبات
6/غرس ورعاية القيم الفاضلة والاتجاهات الايجابية لدى الطالبات
7/توفير بيئة التعلم والتعليم محفزة تساعد في تكوين اتجاهات ايجابية نحو التعلم
8/مشاركة أولياء الأمور في الأنشطة الداخلية والخارجية باعتباره إحدى عمليات التعلم والتعليم
9/بناء الشراكة المجتمعية ودعم مفهوم المدرسة المجتمعية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق